• ×

11:43 مساءً , الأربعاء 8 مايو 2024

العقيلات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
كتبه : فهد صالح العواد


image[/center]

- [COLOR=\"Blue\"]تعريف العقيلات[/color]: جماعات انفردت بهذا اللقب لأنهم تميزوا بلبس العقال وزيهم عن بقية أهالي نجد

,ولصحة هذا التعريف نذكر بعض مقولات بعض الشعراء منهم :

يشير الى ذلك الشاعر علي الحميدة بقوله

ما لقينا غير سمر العصــــايب ****** يوم جا العســـكر بزمارها

سمر العصايب : يقصد بهم عقيل الذين تميزوا بلبس العقال.

كذلك الشاعر الكبير نمر بن عدوان:

لا انتم اقبيسية لكم عندنا دين ****** ولا اعقيلات لابسين كفافي

كذلك الشاعر صالح بن عبدالله السعيد المنفوحي:

عاداتهم لبس الشٌهر جدّيٌة ****** وشمغ وعقل كنها غربانها



كذلك الشاعر إبراهيم اللاحم :

لابسين العقل ضافين الشليله ***** مكرمين الضيف مرهبة العداتي



العقيلات : واحدهم عقيلي والجمع عقيلات ويقال عنهم عقيل وهم فئة من قبائل عربية متحضرة من نجد

- فالعقيلي هو الذي يسوق الإبل من القصيم إلى بلاد الهلال الخصيب لبيعها في الأسواق الجيدة (أذا كانت الإبل موجودة في القصيم )

- العقيلي هو الذي يشتري الإبل بالدرجة الأولى والخيل والأغنام والسمن من أنحاء الجزيرة العربية ويسوقها إلى بلاد الكويت والعراق والشام والأردن وفلسطين وتركيا ومصر لبيعها في الأسواق الجيدة

- العقيلي هو الذي يشتري الإبل من جنوب أفريقيا وبالتحديد( الصومال والسودان) ويسوقها إلى الأسواق الجيدة في البلاد العربية

- تطلق البادية والحاضرة عقيل على تجار الإبل من القصيم دون أي تاجر اخر


[COLOR=\"blue\"]
2- رجال العقيلات[/color]

يا ركب يااللي من عقيل تعلوا اكوار كوم كاملات الكلايف


العقيــلات هم : تجار من نجد وبالأخص القصيم ( بريدة ,عنيزة, الرس ,البكيرية , الخبراء , البدايع ,عيون الجواء ,قصيباء ,المذنب ,القرعاء , الشقة , الطرفية ,الشماسية, الربيعية , اوثال ,) لا ينتمون إلى قبيلة أو عائلة معينه ,(لايجمعهم نسب بل تجمعهم (عقيل) كمهنه تجاريه ) وهم من الحاضرة , يتاجرون بالإبل بالدرجة الاولى والخيل والتجارة العامة , يصدرون الإبل و الخيل والأغنام والسمن إلى بلاد الكويت والعراق والشام والاردن وفلسطين وتركيا ومصر ويستوردون الملابس والاسلحه والقهوة والشاي والسكر والتمن وجميع الاشياء الذي يفتقدونها في بلادهم , فأقاموا الصلوات الخمس بأوقاتها وجهروا بالأذان عملوا مايقارب من أربع مئة سنة بهذه التجارة وحتى عام 1368هـ حين انقرضت هذه التجارة تمكنوا من ربط الدول العربية والإسلامية اقتصاديا وتجاريا وسياسيا ، وضع العقيلات ماضياً مجيداً مشرفاً لبلادهم في الخارج مثل الامانه والشجاعة والصبر والتعاون و معرفة الطرق والإيثار و المروءة وحب الوطن والإخلاص و الصدق في المعاملة وكان العقيلات يضرب بهم المثل بالامانه والصدق ، يقولون في المعاملة في البيع والشراء في بلاد الشام وغيرها من البلاد, مثالاً( خلك عقيلى )



وبريدة أشهر أسواق العقيلات التي ينطلقون منها قال داوتي :

(بريدة انشط بلاد العقيلات)

قال امين الريحاني في كتابه ملوك العرب ص617 بريدة هي اكبر سوق لبيع البعارين بالمزاد في البلاد العربيه )

وقال في ص611 : (هي - بريدة - محط رحال البدو من مطير وهتيم وعتيبه وحرب وغيرهم ,يجيئونها للبيع والشراء )



ذكرة المخابرات الأدميرالية البريطانية في تقرير أن العقيلات من أهل نجد ومن القصيم بصفة خاصة

IOR / LP&S/20/E84, Ahand Book of Arabia Admirality War Staff, Intelligencc Divi- sion, May 1916, vol. II, P.-19

نقلاً من كتاب نجديون وراء الحدود ص 23



وفي تقرير اخر أن شيخها دائماً من مواطني بريدة القاطنين في تلك البلد , وتنتضم العقيلات تحت رايته

IOR / LP&S/20/C131, Personalities, Arabia Admirality War Staff, Intelligencc Divi- sion, April 1917, p. 147-48

نقلاً من كتاب نجديون وراء الحدود ص 23

يقول الرحاله محمد شفيق أفندي مصطفي الذي زار نجد في عام 1926م فيقول بأن أهل القصيم سيما سكان بريدة وعنيزة أغنى أهل نجد جميعاً وأكثرهم تحضراً وأنشطهم حركة وأعرفهم بأساليب التجارة

نقلاًمن نجديون وراء الحدود ص 181



يقول المستشرق لوريمر عام 1300هـ يشكل سوق بريدة الرئيسي أبرز معالم المدينة وهو يمتد شمالاً وجنوباً وينقسم الى أقسام للتجارة المختلفة

قال صاحب كتاب شيم العرب:

التغرب عن البلاد واقتحام الشدائد بالنسبة لأهل القصيم يعتبر شيئاً طبيعياً , فهم أصبر أهل الجزيرة العربية على الغربة , وأطولهم باعا بهذا الشأن , فغياب الرجل منهم عشرة أيام عن أهله وغيابه عشرين سنة شيئاً طبيعياً , مادام في سبيل الكدح وطلب الرزق عن طرق شرعية مثل الأمانة والصدق في المعاملة والوقوف مع المحتاج بينهم , وأغلب اثريائهم عصاميون اكتسبوا الثروة ونموها بفضل الله ثم اغترابهم عن بالدهم وهم العقيلات )) اهـ ص183

يقوال الشافعي رحمه الله تعالى :

تغرب عن الأوطان في طلب العلى ****** وسافر ففي الأسفار خمس فوائدي

تفريج هم , واكتساب معيشة ******* وعلم , وآداب , وصحبة ماجد

فان قيل : في الأسفار ضيق وشدة ****** وقطع الفيافي وأقتحام الشدائد

فموت الفتى خير له من مقامه ****** بدار هوان ,بين واش وحاسد



وللعقيلات علاقة جدا مشرفه وقوية مع أمراء القبائل التي يمرون بها في الطريق على رأسهم , أمراء الشعلان , ولأمراء الشعلان مواقف شهامة وبطوله وكرم وتعاون ومودة كذلك أمراء شمر وأمراء حرب واغلب شيوخ القبائل

الفرق بين العقيلي وبين الرحيلي والجمال وراعي الشداد

- يختلف عمل العقيلي أختلافاً جذرياً عن عمل ألرحيلي وعن عمل الجمال وراعي الشداد ,

* العقيلي تاجر ابل بالدرجة الاولى وخيل وأغنام يسوق الرعايا من أنحاء الجزيرة العربية إلى العراق والشام وتركيا والأردن وفلسطين ومصر لتباع في الاسواق الجيدة منها ويشترون الإبل من جنوب إفريقيا ويسوقونها للبلاد العربية , ثم يشترون أنواع البضائع ويجلبونها إلى نجد , وأمير الرحلة يكون معه الخويا , والطباخين , والقهوجية , والرعاة , والملاحيق

وقال الشاعر اللاحم:

عليه عقيلين ماهوب جمال ***** ولأهو باسه مثل باس الرحيلي

هذا العقيلي يملك العزم والمال ***** دربه بعيد لنتوا للرحيلي



وأما الرحيلي فهو شبيه بالجمال يذهب بقصد الأجرة أو شراء البضائع من العراق والكويت والبحرين وبيعها في نجد و الإحساء ويجلبون البضائع على البادية من مكان الى اخر

* أما الجمال فإنه يستخدم الجمل لقضاء مستلزماته كالأجرة وحمل الماء والحطب وما شابه ذالك

* وأما راعي الشداد فهو الذي يمتطي ذلوله في المغازي يقول الشاعر ناصر البخيت :

(عليه عقيلين ماهوب أشداد جمال)



كما قال الشاعر اللاحم:

حنا اعقيل ساسة الشمخ النيب عز القوافل لا رقد كل ثاوي
ياما قطعنا به اجهول الدباديب شهبٍ مثانيها به الذيب عاوي
بالعزم والقوة لنا مكسب الطيب مع كل شغموم بعيد الهقاوي
قطاعة البيداء وشوق الرعابيب اللي ربن بمشومخات المذاري

[COLOR=\"blue\"] مصطلحات عقيلية[/color]

أفراد رحلات العقيلات هم :

-[COLOR=\"Green\"] العقيلي[/color]: وهو التاجر صاحب المال،

[COLOR=\"green\"]والراعي[/color] : يتولى الرعي للإبل والمحافظة عليها،

[COLOR=\"green\"] الملحاق[/color] : يقوم بخدمة الرحلة،

[COLOR=\"green\"]القهوجي[/color] : مسؤول عن القهوة والشراع الذي يعرف حالياً بالخيمة،

[COLOR=\"green\"]الطباخ[/color] : مسؤول عن الطبخ،

[COLOR=\"green\"] الخوي[/color] : يكون من أفراد القبيلة التي تمر القافلة على أراضيها.

[COLOR=\"green\"]غربوا[/color] : سفرهم إلى الشام والأردن وفلسطين ومصر

[COLOR=\"green\"]شرقوا[/color]: عودتهم إلى بلادهم مشرقين

[COLOR=\"green\"]عدوا[/color] : عبروا وادي الأردن

[COLOR=\"green\"]معديه[/color]: يعدون أي (يمررون) الإبل من الجهة الشرقية من القنطرة إلى الجهة الغربية وإيصال الإبل إلى الأسواق في جميع البلاد لخبرتهم في الطرق وهم يقيمون في هذه البلاد

[COLOR=\"green\"]شراع[/color]: مجموعه من العقيلات فيقولون (سافر أمير العقيلات فلان إلي الشام أو إلى العراق ومعه كذا شراع أي كذا تاجر من العقيلات

[COLOR=\"green\"]مضحَّي[/color]: مكان الاستراحة والإقامة ضحى لتناول الغداء

[COLOR=\"green\"]معشَّي[/color]: وتعني الاستراحة والإقامة مساء لتناول طعام العشاء



[COLOR=\"Blue\"]3- طرق العقيلات [/color]

العقيلات هم قادة القوافل وإدلاؤها , وجود العقيلات في أي قافلة يعطيها حق المرور البري ويبعد عنها كل شك في أي نوايا عدوانية , ونادرا ما تتعرض قوافلهم للنهب,

الطرق التي يسلكها العقيلات في اسفارهم من القصيم صيفا وشتاءً ففي فصل الصيف تحتاج القوافل إلى الماء الكثير سواء بالنسبة للمسافرين أو الإبل والخيل ولذلك تجدهم يتابعون الموارد حتى ولو طال عليهم الطريق في خلاف الشتاء الذي لا تحتاج الإبل فيه إلى الماء مدة طويلة ولذلك فهم يختصرون الطريق والموارد اختصاراً واضحاً نوضح بعض طرقهم التي سلكوها في مسيراتهم .

طريق بريدة عمان: في الصيف
بريدة الشقة- ضهرة البطين أبلق- قصيباء- السعيرة-الأجفر- بئر زرود بئر الخزيمية- بئر وسيط - تربة - بئر الاميلس - بئر الأصيلع - خب عقيل الحيانية - قليب ام جنيح قلبان أشيقر- قلبان عذفاء- عذفاء خوعاء- الجوف قارا- النبك- الفياض- العيساوية قليب خضير- العمري عمان

(الطرق على حسب من أين أشترا العقيلات ألابل (الرعية) و الطريق الرئيسي من بريده)

طرق العقيلات (منطلق السفر من الجردة في بريدة)

عندما يتجهزون العقيلات للمسير يحزن أهاليهم بل أهالي بريدة عند فراق الأقارب و الصحاب والأحباب يقول أحد الشعراء:

لا سار ركب عقيل جينا نودع وأعزتا للحال من يوم يمشون

تلقى الجردة من عقب الأحباب تهجع وفراقهم صعب والنفس بظنون

ياقلب لا تبكي ترى النوح يسمع ويقول الأعداء وش بهم يوم يبكون

هذا مكان الناس والوسم يلطع وهذا مكان أليل والقوم يسرون

مسيرهم للعز والجاه يصنع بالسيف والمنسف يوم يسيرون

كم قالت لعقيل والسيف يلمع ضد الأعادي عزهم يوم ينوون

الطرق كثيره كل على حسب رعيته أين تقع أو من أين يشتريها مثلاً نذكر بعض الطرق .

بريــدة الطرفية الاسياح ضيدة - زورد تربه الحيانية عدفاء- خوعاء الجوف العيساوية العمري .

image

.طريق القصيم إلى فلسطين ومصر:في الشتاء
بريدة- قصيباء الكهفة سميرا - قصر العشر وات الطويلة الرمادي الحيوي - بقرا لطيف العلا المويلح - حفر معان الغور - وادي الأردن فلسطين - أو يتجه من المويلح إلى طابا قطيا العريش - بئر العبد الدويدار - القنطرة الشرقية.

طريق القصيم الى الشام
بريدة- قصيبا - زرود - تربه- الحيانية الثغور- عذفا - مغيرا قاراالجوف- وادي السرحان- الحماد- الوريان - المات - ضمير الغوطة


[COLOR=\"blue\"]مخاطر الطريق[/color]

يتعرض العقيلات لبعض المواقف الصعبه من ذلك:

1- عدم العثور على موارد المياه

2- العواصف الصحراوية الشديدة

3- الشمس الملتهبة

4- قطاع الطرق وأساليب غدرهم المتنوعة والمفاجئة


-----------------------------------------------------------------------
[COLOR=\"blue\"]
4- مجالس العقيلات في الوطن العربي[/color]

نبي نسير وجبة الظهر لعقيل .......... يما سعد والا نصبنا السناني

دقاقة البن الحمر خالطه هيل........... تلقى الرغيف مطرق بالصواني

اللي يخوضون الفيافي على الحيل......كم ديرة هاموا عسيره وهاني

خصص العقيلات مجالس لهم تبدأ من حيث إنتهاء وقت البيع والشراء يومياً أو أسبوعياً ينجاذبون فيه اطراف الحديث ويتذاكرون فيه أخبار البيع وبعض الأخبار التي تأتيهم عن الأهل والبلاد , علماً أنهم لا يرغبون الجلوس في المقاهي والأسواق العامة .

فيخصصون بعد صلاة الظهر والمغرب لمجالسهم لدى أمراءهم أو بيوت أحد التجار أو وكلائهم من المقيمين ويتناول حديثهم المحاور الآتية :

- الصفقات التي تم إبرامها.

- - الأسعار .. هل هي مشجعة أم يتطلب السوق التريث وعدم عرض السلع في الأيام القريبة .

- -احتياج السوق حاضراً ومستقبلاً.

- مصادر تمويل الأسواق المستقبلية .

- أخبار بريدة ومعرفة القادمين والمسافرين إليها.

- التأكد من أن رجال العقيلات بخير وتقديم الواجب للمحتاجين


يا دار وين موردين المواريد هل بريدة غربوا هالزماني
ربعي فلا جتهم على الفطر الشيب ما هم من زراعة البيدجاني
قطاعة الدو والمضامي على الحيل كم ديرة هاموا عسيره وهامي
صبابة البن الحمر بالفناجيل تلقى الرغيف مطرق بالصياني
[COLOR=\"blue\"]
أما كن إقامة العقيلات [/color]

اشتهرت بعض المواقع بأنها مراكز تجمع العقيلات وفيما يلي ذكر بعضها:

1- القصيم بريدة (ألجرده) تقع في الجهة الشرقية الجنوبية من القصر وهذا السوق يضم عدة أسواق في آن واحد وسوق الإبل بالدرجة الأولى وللعقيلات الجهة الشرقية من ألجرده يجتمعون ويتجاذبون الحديث عن العقيلات

2 - الكويت

وسوق الكويت كبير ويتوفر فيه جميع السلع

3-سوريا:

دمشق - ضاحية الميدان -حوران - الغوطة - دير الزور - حمص ، حماه ، حلب

قال الشاعر العوني

الى سرتها عشر وخمس مغرب ........ مرواحك (الميدان)منها تمالها

الى جيت سوق العصر تقابلك غلمه......تخثع بزينات (البريسم)نعالها

4-فلسطين :

القدس - نابلس ، يافا،اللد , غزة, وغزة تجمع العقيلات وسوق كبير تتفرع منها أسواق كثيره وفيها عددكبير من العقيلات ووكلاء للتجار في عمان ودمشق ومصر ويبدى سوق غزة يوم الخميس والجمعة دير البلح يوم السبت خان يونس يوم الاحد بئر السبع يوم الاثنين والثلاثاء .

وسوق السبع من الاسواق الكبيره في جنوب فلسطين وفيه تجمعات للعقيلات يقول احد الشعراء وقد جاء العيد وهو في بئر السبع ولم يصرف الابلك:

كل معيد ومستأنس * *** وأنا بسوق السبع عيدي

الابل ممهونة الخامس ** ** أسوقه وأقعدت بيدي

وجهاء ومشائخ بئر السبع بفلسطين ورجلان من العقيلات


image

وهذه صوره من بئر السبع والعقيلات يمرون



5-الأردن :

عمان- الزرقاء ، أربد، الرمثه، البلقاء ، الكرك ، معان ، العقبة . رأس العين

سوق عمان:
يشبه سوق الإبل في بريدة في وقت قريب فقد كان يضج بأصحاب الإبل من بادية الأردن وغيرها وكان تجار بريدة يعتبرون كبار التجار وعددهم كبير أذكر منهم علي الرميح وناصر أبو حميدة ومحمد الشماسي يحيى بن عبدالرحمن الشريدة وإخوانه ابراهيم ومنصور ومحمد وفهد وموسى وعبدالله وراشد وصالح المطوع وعياله سليمان وحمد وابراهيم سليمان الجربوع واخوانه صالح وعبدالله وسليمان الهداية وأخيه عيسى ومحمد الرجيعي وغيرهم كثير.
ويعتبر سوق عمان كبير جدا في ذلك الوقت ومنه ينطلقون تجار العقيلات.



(صويلح) بلده في الاردن وتنسب هذه البلده الى رجل من العقيلات صالح الرميان من بريدة هو الذي انشاء هذه البلده عام 1240

رأس العين مارد للأبل وكان العقيلات يتجمعون فيها ويكون هناك بيع وشراء

6-مصر:

بلبيس ، الزقازيق ،المطرية ،المرج ، حلمية الزيتون ، الصالحية ،أبوحماد ، أبوكبير ، كفر نصار، امبابة الإسكندرية ، القاهرة . كرداسه ,الجيزه

قال احد العقيلات بالناقة الذي باعها:

ياونتي ونة الفاطر**** اللي ببلبيس مجلوبه

ما لومها دمعها قاطر **** يوم الجزازير صكوابه

العكرتة موسهم شاطر**** يا سرعهم يوم قالوابه

حنت وحن الهوى العاطر **** من ضامر دك بجنوبه

ياليت ما ثارت الخاطر **** ليت الجلاليب عيوابه

اسواق الابل في مصركبيره ومتعدده فهذه الاسواق تضج بأصحاب الابل من مصر وغيرها وحان تجاربريدة يعتبرون كبار التجار ونذكر منهم الحليسي ، البراك ، أبوبطين ، الوهيبي ولهم أحواش كبيرة وتتميز صفقاتهم التجارية بأنهم فقات كبيرة ، وبعض العقيلات لهم تجارة مع جماعتهم ومنهم ، الغفيص ، الجربوع ، السلطان ، النجيدي

سوق امبابه من الاسواق الكبرى التي يتجمع فيه العقيلات وكبارهم الذين استوطنوا مصر لتجارة الابل والخيل يقول احد الشعراء عندما سمع صوت القطار ولم يأتيه أخبار عن أهله:

حن قلبي حن بابور الحديدي ...... ... من محطة مصر لين اسكندرية

الحليسي تاجرقوة حديدي .......... . أتمنى مره يامر عليه

ضاق صدري يوم شفت البريدي .... ما معه لي ما يهون عليه

أسمع الأخبار لو هي من بعيدي ... في خطوط ليتها تقرأ عليه

سوق المطريه من الاسواق الكبيره في مصر قال الشاعرالعقيلي صالح محمد الوهيبي وأرسلها مع صالح الرميان الى جماعته ببريدة بعد حنينة على بلده وهو جالس مع العقيلات في السوق :

لوا على من شاف قصر العقيلات ........ وعدة رشيد ولابة دوسريه

وشاف العمى وهاك الجماعات ......... ومحمد الصالح عزيز عليه

يقصد اللسيب في بريده الذي يسكن فيه اهله واهل زوجته الحمود امير اللسيب

مصدرها عن قريبه : صالح الرميان (العمى ) هو الرميان في قرية اللسيب

سوق الجيزه من الاسواق الكبيرة في مصر قال الشاعرالعقيلي صالح محمد الوهيبي وهوجالس مع العقيلات في السوق كان يدين الجزارين في الجيزة وقال :

الرابح الي ما سكن بالدقي ............ ولا يعرف أسواق بر الجيزة

ولأ قال للجزار عطن حقي ............ يعطيك عن خمس الجنيهات بريزة

مصدرها عن ابن عمه : عبدالله الفهد الوهيبي

7-العراق:

صوب عقيل مكان مشهور في بغداد . وهو الجانب الشرقي من نهر الفرات فكان لهم وحدهم ولذلك سماه العراقيون(صوب عقيل) أي جهة عقيل وأصبح الآن جزءا من بغداد

الزبير - قرب مسجد الرواف

البصرة - قهوة النجاد





--------------------------------------------------------------------------------------

[COLOR=\"blue\"]6 - مواقف تاريخية للعقيلات [/color]
وللعقيلات مواقف كثيرة وجداً مشرفة مع بطل الجزيرة العربية الذي وحد الجزيرة من التشتت والتناحر والقوي يضلم الضعيف وعدم الأمن والخوف والجوع والظلم وغير ذالك من المآسي , وبفضل الله تعالى سخر الله الملك عبد العزيز لتوحيد كلمت المسلمين على العقيدة وإتباع ما أمر الله به واجتناب ما نهى عنة ,, وقوف العقيلات في كثير من المعارك الفاصل

ومن المواقف لرجال العقيلات وقوفهم مع الملك عبدا لعزيز رحمهم الله جميعاً عندما عزم الملك عبدا لعزيز على الحج عام1344 أمر أن يتم شراء عدد يتراوح بين 400-500 مطية ذات مواصفات مميزة إما رحل جبره أو ذلول ناطحه للشيل من بريده لأن هذا العدد لا يتوفر إلا في بريده وقد جهز رجال العقيلات هذا العدد للملك عبدا لعزيز رحمه الله تعالى

-------------------------------------------------------------------

[COLOR=\"blue\"]7-أنواع التجارة [/color]
أن كافة القبائل العربية تعترف بالعقيلات كناقلين للتجارة (نجديون وراء الحدود ص128 )

التجارة بالإبل والخيول

الرسوم التي كانت تفرضها الحكومات على تجار الإبل,
الرسوم تختلف على اختلاف الدول فمثلاً الأردن فكل بعير يباع في العاصمة عمان يأخذون عليه 7 قروش أردنية والدينار مائة قرش أما سوريا فيأخذون على الجمل ليرتين أما مصر فهي أقل البلاد رسوماً فقد كانت الحكومة المصرية تأخذ على الجمل ثلاثة قروش وكانت أعلى قيمة للجمل عندهم ثلاثين جنيهاً وهذا ما جعل التجارة في مصر أكثر رواجاً من غيرها.


كانت تجارة الإبل هي الركيزة العظمى في تجارة العقيلات كان العقيلات يشترون الإبل من جميع إنحاء الجزيرة العربية ثم يتجهون إلى الأردن وبلاد الشام ومقر البيع والشراء مصر هو السوق الاعضم وكذالك الخيول العربية الاصيله يتاجرون بها

التجارة العامة

كان العقيلات يشترون البضائع من بلاد الهلال الخصيب ويوردونها نجد والحجاز لبيعها مثل الاقمشه والأصواف والأواني والأرز ألتمن والسكر والشاي والاسلحه وغير ذالك من البضائع

أما تجارة السمن , وهم في طريقهم مغرَبين أو مشرقين يشترونه ويجلبونه على أسواق اخرى

-------------------------------------------------------

[COLOR=\"blue\"]7-أمثال قيلت بالعقيلات :[/color]

نخوت العقيلات وأهل القصيم : (أولاد علي)

لقد عرف هؤلاء العقيلات بالشجاعة حتى لقبوا : ( أسود الصحرا )

كما عرفوا بالوفاء والامانه فلا تضيع عندهم الوديعة أبداً ( خلك عقيلي)

كما عرف عن العقيلات أصحاب جد في المسير وعرفوا بقطع المسافات (ركب عقيل لايبات ولا يقيل)

قال ألامير سعود العرافة الذي كان واقفاً الى جوار الشريف عن العقيلات للوفاء (يا سعد اللي انتم معاه)

( كثر الدراهم يودعنك سنافي)

( جاب الجمل وما حمل) لمن جاب الامر كلة مرة واحدة

( الشام شامك ليامن الدهر ضامك )

( الهند هندك ليا قضى ماعندك )

( يشوف مناير مصر )

[COLOR=\"blue\"]
مع رجائي ان يحوز الموضوع على اعجابكم[/color]

[COLOR=\"Red\"]جمع وإعداد الأستاذ عبداللطيف الوهيبي[/color]

بواسطة : admin
 0  0  3418
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش. الوقت الآن هو 11:43 مساءً الأربعاء 8 مايو 2024.