• ×

04:40 صباحًا , السبت 20 أبريل 2024

( لقاء مع الشيخ ابراهيم قبل 24 سنة.)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
[]image

image


[COLOR=\"Blue\"]
مقابلة مع الشيخ ابراهيم بن صالح العــواد أمير بلدة الهلالية رحمة الله في جريدة الجزيرة
يوم الجمعة 25 صفر 1406 العدد رقم 4789 أي قبل 24 سنة

سأترككم مع المقابلة التى اجراها .. موفد جريدة الجزيرة الى الهلالية لاجراء اللقاء[/color]



________________________________________________

image


[COLOR=\"Green\"]في بداية الصفحة تم التعريف على شيخنا ثم جاءت الاسئلة التالية :[/color]
في لقاء بمكتبته التي تحتوي بالاكثر على التراث القديم عن مكتبته وعدد الكتب يقول :
- في الحقيقة ان المكتبة تعتبر لدي من اثمن الاشياء وتحتوي على عدد الف وخمسمائة كتاب وهي فقط عنوان الكتاب فالكمية كبيرة لان اغلب الكتب لدي مجلدات كبيرة يحتوي البعض منها على اكثر من عشرة اجزاء واحيانا اربعة عشر مجلدا مثل لسان العرب وغيره .

[COLOR=\"DarkRed\"]- ماذا تحتوي هذه المكتبة من كتب عملية ؟[/color]
- تحتوي على عدد من الكتب وتم وضع كل موضوعات على حدة ليسهل الاطلاع عليها فهناك القرآن وتفاسيرة بانواعها والحديث وشروحه بانواعها وكتب العقيدة بانواعها وكتب لوعظ والارشاد وكتب التاريخ والأدب وكتب الآداب وكتب الأدباء جتى وماننا هذا كذلك كتب دواوين الشعر والنثر .
[COLOR=\"darkred\"]- واثمن الكتب لديك ؟[/color]
- هناك العديد من الكتب التى لها مكانه لدي ولا استغني عن الاطلاع عليها باستمرار مثل كتب الشيخين شيخ الاسلام بن تيمية وتلميذه ابن القيم اضافة الى مؤلفات العالم الجليل الشيخ عبدالرحمن بن سعدي احد علماء مدينة عنيزة وما سوى ذلك من الكتب الردود بانوعها وكذلك ردود العلماء القدامى الى المشايخ المتأخرين .

[COLOR=\"darkred\"]- بداية تكوين المكتبة ؟[/color]
- كنت منذ الصغر شغوفاً ومحبا للقراءة وبالذات عندما وصل عمري العشرين عاما وذلك منذ خمسة وخمسين عاما حيث بدأت في تكوين المكتبة وكنت اشتري أي كتاب تقع عليه عيني واقوم على الفور بدراسته وقراءاته حتى اخرج بفائدة طيبه من هذه العلوم وكنت اشتري أي كتاب في حالة ما يتوفر لدي من مبالغ .

[COLOR=\"darkred\"]- يمن تأثرت من المشايخ ؟[/color]
- تأثرت بعدد من المشايخ في الزمان الماضي مثل الشيخ عبدالله بن محمد بن سليم وعمر بن سليم وذلك في اعوام 1348هـ - 1349هـ -1350هـ هذه ايام كنت في سن المراهقة حتى سن العشرين ثك تتلمذت على يد الشيخ عبدالرحمن بن عقلا ثم على الشيخ عبدالمحسن بن فريح وهؤلاء وجهوا نظري الى كتب العقيدة والحديث حتى اصبح لدي المام وحب للاطلاع في العلوم الدينينة .

[COLOR=\"darkred\"]- وماذا عن الادب ؟[/color]
- لاشك ان الادب رأيته من الضروريات لطلب العلم بما يحتوي من شعر فصيح ونثر وحكم وأمثال الى جانب ذلك كتب التاريخ التي كان الاهتمام بها كبيرا لمعرفة تاريخ وطننا وما كانت عليه الامة الاسلامية وبالذات ايام النبي صلى الله عليه وسلم وعصر الصحابة وهذا كله عن طريق السيرة النبوية التي اعتبرها من اجمل ما لدي من الكتب .

[COLOR=\"darkred\"]- وماذا تقرأ الآن في الوقت الحاضر ؟[/color]
- اطالع ومنذ ايام كتاب مقدمة ابن خلدون بما فيها من احداث وحروب وانتصارات ونكسات وغيرها .

[COLOR=\"darkred\"]- ماذا عن موهلاتك الدراسية ؟[/color]
- ليس لدي موهلات كما هو في الوقت الحاضر وقد درست على المشايخ كما مر ذلك وذكرته لك سابقا ولكنني كنت مدير مدرسة لمدة عشرين عاما لمدرسة الهلالية منذ عام 1368هـ الى عام 1388هـ .

[COLOR=\"darkred\"]- ماذا تقول عن الحركة الادبية في الوقت الحاضر ؟[/color]
- الجركة الادبية بالمملكة تأخذ طابعا مميزا فهي تسير على قدم وساق ونفتخر بها وهي تتقدم نقدما ملحوظا وهذا بلاشك يلاحظه الكثير وكانت الكتب بالماضي مقتصرة على كتب العقيدة والحديث ولكن مع افتتاح المدارس النظامية وتطور التعليم في كافة مدن وقرى مملكتنا الغالية وتوافد المدرسين في السابق والاستفادة من علومهم ومع توسع وتعدد المدارس زادت رغبات الطلاب في جميع العلوم وتمكنوا من معرفة كافة الفنون وهذا بحق نعتبره رقيا للدولة وهذا ما نلمسه في كتب الادب والتاريخ والعلوم الشرعية وغيرها .

[COLOR=\"darkred\"]- وماذا تقول عن الصحافة السعودية وتطورها ؟[/color]
- الصحافة المحلية خدمت المجتمع دون شك وهذه الخدمة واضحة من خلال التطور الكبير الذي نراه ولله الحمد في الصحافة السعودية وما تحتويه من مواضيع شيقة ومتنوعه وبعد ان اعلن الملك عبدالعزيز رحمه الله توحيد المملكة اخذت الصحافة مكانتها وهي الان تسير وتتقدم بخطوات سريعة حتى وصلت الى ما وصلت اليه اليوم وهذا غير ما رأيناه في السابق وذلك لتوفر الامكانات من مطابع وكوادر فنية وغيرها .

[COLOR=\"darkred\"]- ماهي نظرتك في الفرق بين الكتاب بين الامس واليوم ؟[/color]
- تغيرت الاتجاهات والاوضاع ولكن غالبية الشباب متمسكون بعقيدتهم وما كانت عليه العقدية ايام آبائهم واجدادهم من كتب التوحيد والحديث ونرجو من الله ان يأخذ بأيدي الشباب وان يسدد خطاهم .

[COLOR=\"darkred\"]- ماهي علاقتك بالشعر ؟ [/color]
- ليس لي علاقة بالشعر الا عم طريق قرائته فقط والتمتع بابيات تتناول الاغراض المختلفة وبالذات الحكم والامثال ومع ذلك انا مؤيد فقط للشعر العربي واكثر ما لدي من دواوين في الشعر العربي الفصيح فقط .

[COLOR=\"darkred\"]- اول كتاب قرأته ؟[/color]
- كتاب التوحيد وثلاثة الاصول وكشف الشبهات وكتاب رسالة العبودية للشيخ ابن تيمية ورياض الصالحين وبلوغ المرام من كتب الحديث وهذه اعتبرها أول ركيزة لي في بدايتي بالقراءة ايام الصبا .

[COLOR=\"darkred\"]- ماذا عن ابرز الكتب ؟ [/color]
- لاشك ان مسند الامام احمد والصحيحين صحيح مسلم والبخاري وبقية الامهات الست اعتبرها اعلى كتب السنة وانصح كل مسلم بقراءتها حتى يكون لديه المام جيد وقوي بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والاقتداء به ومذهب الامام احمد وضح كل ذلك من خلال مؤلفاته .

[COLOR=\"darkred\"]- كيف رتبت مكتبتك وعلى أي نظام ؟[/color]
- ليس هناك نظام متبع ولكن لي طريقة خاصة حيث اقوم بترتيب كل نوع على حده فمثلا كتب القرآن والتفاسير كما ترى على جهة ثم كتب العقيدة والوعظ والارشاد والتاريخ على حدة والفقة باقسامه على حده ولكن قمت بجعل قسم خاص لكتب الشيخ الشيخ ابن تيمية وتلميذه ابن القيم وكتب ابن سعدى وكلها مرتبة ترتيبا خاصا بي حتى يسهل علي المطالعة واحمد الله فقد قرأت اغلب الكتب الموجودة في مكتبتي حتى انني قرأت بعضها اكثر من مرة . ثم الكتب الصغيرة فلها قسم خاص ومحموعة على حدة .

[COLOR=\"darkred\"]- ماذا عن كتب الانساب والاهتمام بها ؟[/color]
- احمد الله لدي معرفة تامة بالانساب وعندي امثر انساب اهل نجد وإعرفها بطريقة خاصة من واقع اطلاعي على كتب الانساب قديمها وحديثها فيوجد لدي كتاب المنتخب في معرفة انساي العرب وسبائك الذهب وكتب الحقيل في الانساب وكتب ومؤلفات حمد الجاسر وكذلك كتب الاندلسي وعندي الان جميع الانساب ولدي خبرة جيدة بهذا المجال .

[COLOR=\"darkred\"]- اذن هل النية تاليف كتاب عن الانساب ؟[/color]
- النية واردة بذلك وعندى كتاب مختصر عن الانساب في طريقة للطبع رغم انني لست ممن يحبون الشهرة بذلك .

[COLOR=\"darkred\"]- وماذا عن المخطوطات ؟[/color]
- لدي مجموعة جيدة من المخطوطات القديمة يرجع تاريخها الى 600 سنة في علم الفرئض ومنتقى الاخبار قبل 300 سنة ويوجد لدي ايضا نقوش من اليمن وصخور قديمة فيها كتابات وعلوم .

[COLOR=\"darkred\"]- وماذا عن التاليف في الماضي والحاضر ؟[/color]
- التاليف في الماضي اكثره مختصر على التراثالنبوي والاحاديث وما صح عن الصحابة والتابعين وغيرها .
اما عن المتاخرين فمؤلفاتهم وان كانت مستمدة من الشريعة واقوال الشعر الا انهم لا يهتمون بالاستاذ وبعضهم يكتب فقط ولايراجع الى المولفين القدامى وبعضهم يهمل من ينقل عنة .

[COLOR=\"darkred\"]- والمكتبة المنزلية ؟[/color]
- هي بحق تعتبر مفخرة لكل اسرة وهي تعتبر تجارة لن تبور واقوال لك ان هذه المكتبة تعتبر اغلى مالدي بهذه الدنيا .

[COLOR=\"darkred\"]- ولمن تقراء ؟[/color]
- ليس هناك مؤلف اقراء لة باستمرار ولا اخصص احد بذلك .

[COLOR=\"darkred\"]وكيف حصلت على المخطوطات ؟ [/color]
اشتريتها في اول حياتي وفي بداية تكويني المكتبة خاصة وان لدي مخطوطات عن الفرائض .

[COLOR=\"darkred\"]وكتب الشعر لديك ؟[/color]
الشعراء ادباء الامة ولدي مجموعة كبيرة من دواوين الشعر الماضي بالذات مثل البحتري والمتنبي وجرير من المتقدمين ومتاخرين واخر مالدي ادباء من عنيزة وبريدة والرس .

[COLOR=\"darkred\"]رايك في ابو العتاهية وشعره ؟[/color]
وان كان اكثرة شعرة يهتم بالوعظ والارشاد الا انة شاعر كبير والشعراء المتنبي والبحتري وابوتمام وغيرهم هؤلا اعتبرهم من اوائل الشعراء .

[COLOR=\"darkred\"]وماذا عن وقت فراغك ؟ [/color]
كل وقت فراغي او اغلبة اقضية بالمكتبة .

[COLOR=\"darkred\"]ماذا عن الصحف والمجلات ؟[/color]
اقراء الصحف والمجلات باستمرار واذا قرأت العنوان واعجبني قرأت الموضوع واذا لم يعجبني اكتفيت فقط بالعنوان واحسن المجلات الدعوية العربي المنهل الفيصل .

[COLOR=\"darkred\"]ماذا تقول عن :[/color]
[COLOR=\"darkred\"]حمد الجاسر[/color] : رجل عوعالم متبحر وعالم جليل في جميع الفنون واعتبرة من اكبر الادباء لدينا وذلك من واقع اهتمامة وكتاباته عن بيئة المملكة .
[COLOR=\"darkred\"]عبدالله بن خميس[/color] : من ادباء المملكة الذين يرفعون الراس وهو قدير ومطلع .
[COLOR=\"darkred\"]عبدالله بن ادريس[/color] : من الكتاب الذين اعجب بكتاباتهم الادبية .

[COLOR=\"darkred\"]هل في مكتبتك جانب من كتب الخطابة وماريك فيها ؟ [/color]
الخطابة اختلفت عن السابق والتى كانت في الوعظ والارشاد واما في الوقت الحاضر فهي خطابة الزمان أي تجلري نفس الزمان والواقعة التى تحدث واري ان مجال الخطابة اتسع عنة بالسابق وتوسع بها طلاب العلم فهي الى جانب الوعظ والارشاد الذي هو الاساس بلا شك فهي كما قلت تتحدث عن احداث الزمان والمكان

______________________________________

[COLOR=\"Blue\"]انتهت مقابلة جريدة الجزيرة له وتوفي شيخنا في نفس العام 1406 ولم يسعف الوقت
لتأليف ماوعد به وتم نقل مكتبتة الى مكتبة البكيرية بركن بأسم الشيخ وبعض كتب الشيخ فقدت .

رحم الله امير بلدة الهلالية وشيخنا الفاضل واعدكم بالمزيد كمقابلتة مع التلفزيون السعودي وماذ قال بها ؟


___________________________________________


[/color][/center]
بواسطة : admin
 1  0  1395
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش. الوقت الآن هو 04:40 صباحًا السبت 20 أبريل 2024.